Saturday 10 , May, 2025 | 12 , ذو القعدة, 1446

UAE:+971 4 384 8794 International: +971 4 384 8794

أسئلة مكررة

ما هي المنصة؟

المنصة حائزة على موافقة هيئة الفتوى والرقابة الشرعية وتخضع لإشرافها المباشر والمستمر من خلال مشاركة ثلاثة علماء في مجلس الهيئة الشرعية الخاص بشركة الصكوك الوطنية.

كيف تتعامل الصكوك الوطنية مع مخاطر التركز؟

يتم إدارة محفظة الصكوك من شركة الصكوك الوطنية بشكل احترافي لتشمل مجموعة متنوعة من فئات الأصول، ويتم اعتبار البنوك الشركاء في المنصة كفئة جديدة مبتكرة منها. وسيتم موازنة المشاركة لكل عضو من البنوك بعناية وبشكل محدود لمنع التركز في أي قطاع أو مؤسسة واحدة.

ما هو عدد الأنظمة الأساسية التي يمكن ربط المنصة بها؟ وكيف يتم دمج المنصة مع هذه الأنظمة؟

قامت شركة NBC بتطوير واجهات التطبيقات (API) التي تنفذ معاملات الخصم والائتمان واستعادة معلومات العميل ، ويحتفظ نظام المنصة بسجلات شاملة بهدف المطابقة المالية وإصدار الفواتير وتنفيذ أعمال التدقيق المالي.

هل هناك قيمة أو فترة زمنية محددة لعدد الصكوك التي يحق لأحد البنوك شراءها بكمية كبيرة؟

تستطيع معظم البنوك الشركاء في المنصة شراء مجموعة كبيرة من الصكوك خلال متوسط دورة الأعمال، وتقوم المنصة باسترداد الصكوك التي لم تقم البنوك المشاركة ببيعها بعد مرور 15 يوما ًعلى الفترة المحددة.

كيف يمكن للبنك الشريك وعملاؤه الوصول إلى سجلات العمليات التي تمت عبر المنصة؟

يتم تخزين سجلات العمليات في قاعدة بيانات شركة الصكوك الوطنية وهي متاحة لكافة البنوك المشاركة وعملائها.

هل ترسل شركة الصكوك الوطنية تقارير العمليات بشكل دوري إلى البنوك الشركاء أو العملاء؟

ترسل شركة الصكوك الوطنية التقارير إلى البنوك والعملاء بشكل دوري لتسمح لهم بمراجعة أرصدة الحسابات وأداء صندوق المضاربة. كما يحظى العملاء بفرصة الاطلاع على التقارير الخاصة بعمليات تداول الصكوك في كافة الأوقات من خلال بوابة الموقع الرئيسي لشركة الصكوك الوطنية.

ما هو نوع البيانات الواردة في سجلات عمليات المنصة؟

تتضمن سجلات العمليات الخاصة بالمنصة جميع البيانات المتعلقة بالعمليات مثل تعداد الصكوك وسعر الوحدة والقيمة الإجمالية والأرقام التسلسلية المميزة.

ما هي القنوات التي يمكن للعملاء استخدامها للمطالبة باسترداد قيمة الصكوك؟

يحق لعملاء البنوك المطالبة باسترداد قيمة الصكوك العائدة لهم من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة أو من خلال إرسال استمارة المطالبة باسترداد القيمة عبر البريد الإلكتروني أو حتى من خلال التواصل مع مركز خدمة عملاء شركة الصكوك الوطنية

ما هي الفترة الزمنية اللازمة لمعالجة طلبات استرداد قيمة الصكوك؟

تتم معالجة طلبات استرداد قيمة الصكوك المقدمة من قبل عملاء البنوك في نهاية كل يوم عمل.

هل المنصة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وكيف تشرف هيئة الرقابة الشرعية على عمليات هذه المنصة؟

المنصة حائزة على موافقة هيئة الفتوى والرقابة الشرعية وتخضع لإشرافها المباشر والمستمر من خلال مشاركة ثلاثة علماء في مجلس الهيئة الشرعية الخاص بشركة الصكوك الوطنية.